الجمعة، 28 يناير 2011

رموز المغرب العتيق

رموز المغرب العتيق
هناك الكثير من رموز المغرب العتيق يمكنك ملاحظتها بدون أدنى جهد، و تعبر عن مدى الإكراهات التي لازالت تنتظر هذا البلد الأمين من أجل التقدم و الرقي.. رموز تصادفك في الشارع و المقهى و الإدارة وفي أي مكان تذهب إليه..
و سنرصد من خلال هذا الموضوع مجموعة من الظواهر و الملاحظات عن وجود رموز للمغرب التقليدي القروسطوي البطيء في تحوله...

ومن هذه الظواهر و الرموز نجد:

-  النقود؛ و هي تفضح مدى دمقراطية هذه الدولة أو مدى دكتاتوريتها أو سيطرة الحاكم المطلق فيها.. فتجد نقود الدول العربية يتربع داخلها وجوه حكامها وملوكها، بينما تجد في الدول المتقدمة، وجوها لسياسيين وزعماء وطنيين وعلماء كبار ورسامين مشهورين وغيرهم ممن جادت بهم تلك الدولة، في رمزية تدل على اتحاد الكل في بناء صرح الدولة والرقي بها دون احتكار ذلك على شخص واحد.
-  الشرطة؛ هي في خدمة إفزاع و إرهاب الشعب في البلدان المتخلفة، بينما مصدر أمان و حماية في البلدان المتقدمة.
-  الإجماع؛ دولة لازالت تؤمن بثقافة الإجماع، هي دولة لازالت قروسطوية وتقليدية، بينما السياسة الحقيقية لابد وأن تتماشى مع معطيات التسيير والتدبير السياسي الحديث والمتماشي مع العصر.
-  الخطب المقدسة؛ و التي ينتظرها كل الفاعلون السياسيين في الدول المتخلفة لكي يقتطعوا منها الجمل والعبارات، لكي يدعموا بها أقوالهم فيضمنوا بذلك عدم المعارضة وعدم المناقشة الحرة من باقي الأطراف.. إلى جانب تغييب العقل التام، فبدل مناقشة هذه الأفكار المطروحة والتفاعل معها، تأخذها الفعاليات السياسية كمقاطع مقدسة و كبرامج سياسية لا تقبل النقاش أو التعديل...
-  ظاهرة  تقبيل الأيادي؛ هذه الظاهرة التي تعبر عن علاقات قروسطوية تنتمي لعالم البلاطات العتيقة التي تؤكد على عناصر الطاعة العمياء و التعبير عن الرضوخ و العبودية التامة لأولي الأمر.. مقبلوا الأيادي في المغرب لا يعني أنهم يكنون الاحترام الحقيقي لعاهل البلاد، يمارسونه تقليدا و ضرورة و ليس تقديرا حقيقيا، قوم منافقون في أغلبيتهم..
-  التحكيم؛ وهو دليل على ضعف المشهد السياسي بالمغرب، و دليل على اللا رشد الذي تعيشه الفعاليات السياسية والحزبية في تدبير شؤونها الداخلية..
-  الهبات الملكية؛ هي منح وعطايا، وهي طريقة عفا عليها الزمن، ففي ظل التعاقد السياسي الضعيف الذي يعرفه المغرب بين الملك والحكومة والبرلمان وبين الملك والشعب، تصبح الأشياء التي هي من المفروض من حق الشعب، أشياء يمن بها عليه.. يكرس ذلك مظاهر "السعاية" و "قلة النفس" التي أصبح يعيش فيها مع الأسف الكثير من المغاربة.. فالأغلبية تتمنى أن تصادف الملك في إحدى المناسبات من أجل وظيفة أو "كريمة"، أو مصلحة شخصية.. ليس هناك من يتمنى أن يلتقيه ليهنئه على مجهوداته من أجل الوطن، أو يطلب منه أن يعتني بمدينته الفلانية لأنها تحتاج إلى ذلك، أو لا يطلب منه أي شيء... فالمصلحة الشخصية الأنانية سيدة الموقف.
-  الحملة بالجملة؛ هذه الثقافة عجيبة من نوعها، فمن جهة ينادي المغرب بالتنمية المستديمة، وهو يقوم بالحملات المتفرقة بين الفينة والأخرى على المخدرات ومرة على الرشوة و مرة على البائعين المتجولين...  ولا يقف هذا الكر و الفر في "سيبة" عارمة لا تسمن و لا تغني من جوع...
-  العفو الملكي؛ معايير يحددها مدراء السجون و هي مبنية على من له معارف أكثر، أو من يدفع أكثر، فيستفيد منه ذوو النفوذ والجاه، بينما يقبع في السجن من لا حول و لا قوة له..
-  الجهل بالدستور والقوانين؛ كم من مغربي يعيش و يحكم داخل هذا المغرب الحبيب بدستور لا يعرف فيه ولا بندا واحدا..
-  سياسة الدولة الاقتصادية؛ إسأل أي مغربي عن سياسة المغرب الاقتصادية، فسيصعب عليه الجواب.. إذ لا هي رأسمالية و لا هي اشتراكية.. إنها هجينة، غير مصنفة..!
-  فوضى إدارية؛ و تسيب لا حد له، ووثائق غريبة تطلب من المواطن المسكين كأن يطلب منه "شهادة الحياة" وهو واقف أمام الموظف حي يرزق

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك المحتوى

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More