الجمعة، 31 ديسمبر 2010

المعهد الأمازيغي ذا أصول يمنية / التينبكتي

المعهد الأمازيغي ذا أصول يمنية / التينبكتي

 باحث بمركز التاريخ بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يكتشف الأصل اليمني للأمازيغ بعد زيارة علمية لليمن
” الأمازيغ عرب دخلوا المغرب عن طريق الحبشة ومصر”، هذه الأطروحة التي طالما نفها الأمازيغ عادت لتروج مرة أخرى، لكن هذه المرة من يروج لها هو باحث من داخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومن مركز الدراسات التاريخية والبيئية، العلامة: الوافي النوحي –ياحسرة- جاء ذلك خلال مشاركته بالعاصمة اليمنية صنعاء في مهرجان للشعر الشعبي وبحضور شخصيات يمنية وعربية ومغربية وازنة.
“الباحث” : الوافي النوحي، قارن بين ” اللغة الأمازيغية والمهرية ” ، وتوصل باحثنا الى تشابه حروف المسند اليمني القديم  والحروف الأمازيغية ” تيفيناغ “ ، و التراث الثقافي والمعماري في اليمن والمغرب”.
وأكد الباحث اهتمام المعهد الذي ينتمي اليه على الحرص تطوير العلاقات العلمية والثقافية للتعريف بالثقافة الأمازيغية وبحث ودراسة اعماقها وحدودها في مختلف البلدان العربية وعلى رأسها اليمن والتي  تعتبر اصل الأمازيغ حسب الباحث.
لاشك أن البحث القيم للوافي القادم من مركز التاريخ بالمعهد قد اثلج صدور  من يدافعون عن الأصل العربي للأمازيغ وبذلك فان بالباحث كفى المعهد “شر القتال” في  المهمة الموكولة آلية بإعادة كتابة التاريخ الأمازيغيي فالتاريخ مشترك.
 كما أن الاكتشاف الذي سبق باحثنا إليه الكثيرون، سيكون  فاتحة خير للعمل المشترك بين المعهد والسلطات الثقافية اليمنية لبحث القواسم المشتركة بين اللغة الأمازيغية واللغة المهرية” كما ورد في  تغطية موقع صنعاء نت” وربما سيكلف ذلك المعهد نقل باحثه الى اليمن للوقوف على التشابه والأصول المشتركة ،ولاشك عن فريق العمل هذا سيقوده باحثنا الوافي النوحي وسيلقى كل الدعم.
 اكتشاف النوحي الذي يمثل مركز  التاريخ بالمعهد،بأن الأمازيغ عرب أتوا من اليمن عن طريق الحبشة ومصر”، يختصر الطريق على الحركة الأمازيغية والتي يجب أن تعترف بفشلها في إثبات عكس ما ذهب إليه القوميون العرب والمعادين للأمازيغية والذين طالما ربطوا بين الأمازيغ والأصل العربي ” المثال والنموذج: ما يروج له القذافي  حاليا من كون الأمازيغ عرب قدمى، وبالتالي تجوز تصفيتهم والزج بهم في السجون”، يجب على الأمازيغ الاعتراف بصحة الاكتشاف الفريد للنوحي لأنه يستند على بحث دقيق ربما سيكون من انجازات مركزه وبالتالي احد انجازات المعهد.

 

3 التعليقات:

لماذا لا أسنطيع إيجاد عناويكم علي الفيسبوك ولا أستطبع التحويل إلي متابعتكم علي الفيس بوك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن هناك أمر غريب مبرمج ضد كم وضد كل من يحاول معرفة حقيقة الأمازيغ البرابرة ؟؟؟؟ الرجاء التوضيح والإنتباه لما يحاك في الخفاء

https://origineamazigh.blogspot.com/2019/04/blog-post_21.html

إرسال تعليق

شارك المحتوى

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More