الجمعة، 26 نوفمبر 2010

الأمازيغية ليست لغة فحسب

الأمازيغية ليست لغة فحسب



من المعلوم أن التعريبيين"المغاربيين"و"الأفارقة"والمشارقة وغيرهم، يصرون على اختزال القضية الوطنية الأمازيغية المغاربية الإفريقية / الإنسانية في (الثقافة الأمازيغية) أو، في بعض الأحيان، في (اللغة الأمازيغية) لا غير. علما أنهم كانوا بالأمس القريب – وربما ما زالوا – يقولون"الأمازيغية (أو البربرية على حد تعبيرهم العروبي الفاشي الإرهابي) لهجة لا لغة". والآن هم "يعترفون" بأن تامازيغت لغة، لكنهم يرفضون ويناهضون حقوقها الدستورية والإدارية والإعلامية والتعليمية... قائلين بأفواههم العروبية الأمازيغوفوبية الحاقدة.. لا لدسترة وترسيم اللغة الوطنية الأمازيغية لغة رسمية في "المغرب العربي" (أي"المغرب المشرقي"). وهذا "الاعتراف" ما هو (إلا قناع من أقنعة العداء للأمازيغية من الداخل، بعد أن كان هؤلاء يعادونها من الخارج)(1). وسينقلب السحر على الساحر القومي لا محالة ولا مفر. وسيعلم التعريبيون والتعريبيات أي منقلب ينقلبون. فلينتظروا.
فهل الأمازيغية لغة وثقافة فحسب كما يزعم هؤلاء العربيون – القوميون وغيرهم – ومن لف لفهم من"الأمازيغيات" و"الأمازيغيين"بوعي أو بدونه؟
لا، ثم لا، الأمازيغية ليست – ولن تكون – "لغة" و"ثقافة" فقط. الأمازيغية هي.. أكال = الأرض / أفكان= الإنسان/ أوال= اللغة/ أمزروي= التاريخ. فالشعب الأمازيغي له أرضه الأمازيغية، ولغته الأمازيغية، وحضارته الأمازيغية، وثقافتـــــــه الأمازيغية، وتاريخه الأمازيغي، وقارته الإفريقية بشمالها الأمازيغي = تامازغا = المنطقة الأمازيغية.
أقول.. الأمازيغية ليست لغة فقط. لأن اللغة – كما نعلم – هي من أركان/عناصر الهوية، وليست (اللغة) كل الهوية. أي أن اللغة –وحدها- لا تساوي الهوية كلها. فماذا عن أركان هويتنا الوطنية الأمازيغية؟
لهويتنا الوطنية الأمازيغية- المغاربية الإفريقية- أركان وعناصر وثوابت، هي.. الأرض الأمازيغية، الإنسان الأمازيغي، اللغة الأمازيغية والتاريخ الأمازيغي.
هذه هي عناصر وأركان هويتنا الوطنية الأمازيغية، وكما نلاحظ فلغتنا الوطنية الأمازيغية هي – فقط – ركن من أركان الهوية الوطنية الأمازيغية... فلماذا اختزال هذه الأخيرة في ركن واحد من أركانها المتعددة المتنوعة المذكورة؟؟ ولماذا الفصل والتفريق بين هذه العناصر والأركان؟؟ أليس ذلك - بشكل أو بآخر - مسا واعتداء ضد الهوية الوطنيـة الأمازيغية الواحدة الموحدة؟؟
إن الأمازيغية هي هوية وثقافة وسياسة وفكر وحقوق... وليست "ثقافة" و"تراث" فقط كما يزعم الزاعمون والزاعمات من هؤلاء وألئك. "الأمازيغية، كما يقول الأستاذ المناضل محمد بودهان الأمازيغي، قبل أن تكون لغة وثقافة، هي أداة تحرير للعقل المغربي من الاستلاب والوعي الزائــــــف، وللإنسان المغربي من التبعية للعروبة التي لم يجن منها سوى التطرف والظلامية والخرافة والتخلف"، ( ذ. محمد بودهان - ثاويزا - العدد 113، ص 22).
هذا، وهناك من الباحثين الأمازيغيين من يضيف ركنا وعنصرا آخر للهوية الوطنية الأمازيغيــــــة، وهـــو عنصـــر"المواطنة". يقول الأستاذ الحسين الإدريسي في هذا الصدد (2)... "العرق، في نظرنا، شرط يستحيل تحقيقه علميا، فما بالك إثباته تاريخيا واجتماعيا، ولذلك لا نعتبر أن "العرق"شرط لازم من شروط الهوية الأمازيغية... ولهذا فإن أهم شرط على الإطلاق يمكن أن يعوضه هو عنصر المواطنة الذي يحقق الانفتاح والتعدد للهوية الأمازيغية، ومفاده أن كــــــــل عنصر أو عائلة أو مجموعة بشرية التحقت بالجغرافيا الأمازيغية وأرادت العيش فيها، فلها ذلك الحق شريطة أن تؤمـــــن بالأركـــــان الثلاثة للهوية الأمازيغية (الجغرافيا / الأرض والتاريخ واللغة) حتى وإن لم تنتم إليها، أي أن تقــوم بخدمـة الأرض الأمازيغية، وصيانة وتبني التاريخ الأمازيغي، والإقرار والاعتراف باللغة الأمازيغية في كافــة مجالات الحياة، وتعلمها وتعليم أبنائها – أي تلك المجموعة البشرية الوافدة على تامازغا – بها، والدفاع عن بلاد تامازغا بموروثها الديني والثقافي والاجتماعي بكافة خصوصياته ومميزاته، وتبنيها له بدون شروط مسبقة...
وأخيرا نخلص، مع المناضل المؤلف الأمازيغي المغاربي الدكتور عبد السلام بن مَيْسَ، إلى أننا الآن "في مرحلة رد الاعتبار للمكونات الأصلية لهويتنا والتي هي.. الإنسان المغربي، الأرض المغربية،اللغة الأمازيغية والتاريخ الأمازيغي. وهي العناصر الجوهرية للهويـــــــــــة المغربية"(3).
هذا، باختصار شديد، بعض ما نريد كتابته عن هويتنا ولغتنا الوطنيتين الأمازيغيتين. وقد خلصنا إلى أن الهوية الأمازيغية ليست هي اللغة الأمازيغية، واللغة الأمازيغية لا تساوي الهوية الأمازيغية.
وبصيغة أخرى، تامازيغت ليست لغة وثقافة- فقط وحسب – أيها "اللغويون"الثقافويون العروبيون الإركاميون المعهديون و(الأمازيغيون).
إن القضية الوطنية الأمازيغية في حاجة إلى أمازيغيي الهوية الأمازيغية ككل، وهي في غنى - تام - عن أمازبغيات وأمازيغيي"الثقافة"و(اللغة). أليس كذلك؟؟؟


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك المحتوى

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More