الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

مثقفون مصريون يهاجمون الأمازيغ


مثقفون مصريون يهاجمون الأمازيغ


شن عدد من المثقفبن المصريين هجوما عنيفا على القضية الأمازيغية العادلة .. واصفين اياها بأنها جزء من مشروع سياسى كبير يعمل بأجندة خارجية هدفه تفتيت المنطقة ..


وذلك خلال الندوة التى عقدها (منتدى جذور الثقافى) مساء الجمعة 5 نونبر 2010 تحت عنوان (الأمازيغ المصريون) بمقر (حزب التجمع العربى الوحدوى) بحى الزيتون بالقاهرة ..

حيث علقت الأديبة سلوى بكرعلى نشاط الحركة الامازيغية بقولها : (أن هذه الخلافات يتم استغلالها بين هذه الجماعات وبين السلطات الحاكمة وفقا لمصالح وأجندة غربية وليس دفاعا عن حقوق تلك الجماعات كما يدعى المتحدثون بأسمائهم) .. فيما اتفق معها المؤرخ فخرى لبيب بقوله : (أن مشكلة الأمازيغ الوحيدة أنهم لا يقبلوا أن يتم تصنيفهم على أساس أنهم عرب) ..

كما شنت الأديبة سلوى بكر هجوما على الباحثة والناشطة الأمازيغية أمانى الوشاحى .. بسبب دفاعها الدائم والمستمرعن القومية الأمازيغية وذلك بقولها : (إن مشروع تشكيل قومية أمازيغية هو جزء من مشروع سياسى كبير يستهدف تفتيت مصر وتحويلها إلى مجموعة دويلات صغيرة) ..

وعلى جانب آخر.. تحدثت الباحثة هالة الأسمرعن الأمازيغ بمعلومات مغلوطة .. حيث ذكرت أن تعداد الأمازيغ فى العالم من 5 الى 20 مليون .. كما ذكرت وجود أمازيغ فى البرازيل والسودان .. وكون الأمازيغ سكنوا صعيد مصرعقب قدومهم مع الفاطميين وتحديدا فى جرجا وقنا .. كما ذكرت أيضا أن أمازيغ مصر يعانون على المستوى السياسى والثقافى بقولها : (أن هناك مشاكل عديدة يعانى منها الأمازيغ فى بلادهم وتحديدا مصر) .. بالاضافة الى تدخلها فيما لا يعنيها عندما تعرضت لملف منع الأسماء الأمازيغية قالئلة : (أن الأمازيغ أصبحوا يواجهون صعوبات بالغة فى تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية) ..

وفى تصريح خاص للعالم الأمازيغى علقت الباحثة والناشطة الأمازيغية أمانى الوشاحى على الخبربقولها : ( أن القضية الأمازيغية قضية عادلة .. ونحن نرفض وصفها بأنها مؤامرة أوأنها جزء من مشروع سياسى كبيرلتفتيت المنطقة .. أن قضيتنا ليست مؤامرة ونحن لسنا متآمرين .. والمتحدثون باسم قضيتنا ليسوا عملاء ولا ينفذون أجندات خارجية .. أنهم أبطالنا ومناضلينا .. أنهم رموزنا ونحن نسمح بأهانة رموزنا) .. وأضافت : (نحن لسنا عرب .. كفاهم ترديد هذه النظرية .. نحن موجودين قبل ظهور العرب للوجود بآلاف السنين .. أن العرب كذبوا كذبة ثم صدقوها .. نحن أمازيغ وسنظل أمازبغ) ..

وعن مهاجمة الأديبة سلوى بكر لها علقت الوشاحى : (هذا الهجوم طبيعى جدا .. فأنا معروفة فى مصر بدفاعى عن القومية الأمازيغية والحقوق الثقافية للشعب الأمازيغى .. والتيار العروبى يرى أن هذا يهدد الوحدة العربية والقومية العربية .. فشئ طبيعى أن يهاجمونى من وقت لآخر .. لقد تعودت على هذا)

وتعليقا على ما أدعته الباحثة هالة الأسمر من كون أمازيغ مصر يعانون مشاكل ثقافية وسياسية قالت الوشاحى : ( لقد اندهشت جدا من تصريحات هالة الأسمر بشأن معاناة أمازيغ مصرعلى المستوى السياسى والثقافى .. ولا أعرف بالضبط من أين جاءت هالة بهذه المعلومة الغريبة .. فهى ليست أمازيغية ولم يفوضها أحد منا للتحدث باسمنا .. والحقيقة أن أمازيغ مصرلا يعانون بأى شكل من الأشكال .. بل على العكس تماما أن أمازيغ مصر جميعهم موالاة .. فالنظام المصرى يحتوينا كمواطنين مصريين .. أن تعدادنا أقل من 30 ألف نسمة ورغم ذلك تجد أن وزير الاسكان أمازيغى وهو معالى الوزير/ د.أحمد المغربى - وقنصل مصر العام فى السويد أمازيغى وهو سعادة السفير/ حسام عبد البصير- ومدير منطقة آثار سيوة أمازيغى وهو الباحث الأستاذ / عبد العزيز الدميرى - كما لدينا نائبا فى البرلمان وهو الحاج / بلال أحمد بلال - اضافة الى أننى شخصيا عضو بالحزب الحاكم .. اذن عن أى معاناة ثقافية وسياسية تتحدث هالة الأسمر؟) ..

وعن كون أمازيغ مصر يواجهون صعوبات فى تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية قالت الوشاحى : ( أعتقد أن هالة قد التبث عليها الأمر .. مؤكد هى تقصد الأوضاع فى تمازغا .. أما هنا فى مصر فلا يوجد قانون يمنع التسمى بأسماء أمازيغية ولاغيرأمازيغية .. فالقانون فى مصر يعتبر اختيار الأسماء حرية شخصية .. وكل مواطن حر فى تسمية أبناؤه بالاسم الذى يريده)

لمشاهدة رابط الخبر على موقع اليوم السابع
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=301197&SecID=94

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك المحتوى

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More