الجمعة، 27 مايو 2011

قبضته ترتخي تدريجيا: القذافي يطلب وقف إطلاق النار




البغدادي المحمودي
قبضته ترتخي تدريجيا: القذافي يطلب وقف إطلاق النار

ـ اتصلت حكومة القذافي بدول أجنبية لعرض وقف لإطلاق النار في ما تبدو محاولة يائسة من النظام الذي فقد شرعيته للالتفاف على مكتسبات المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يحوز من يوم الى آخر على اعتراف العالم كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي.

وقالت اسبانيا إنها واحدة من عدة دول أوروبية تلقت اقتراحا من البغدادي المحمودي بوقف فوري لإطلاق النار.

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الاسباني "تلقينا الرسالة وسنتخذ نفس موقف باقي أوروبا".

وأعلن متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الاسباني الخميس ان الحكومة الاسبانية تسلمت رسالة من رئيس وزراء النظام الليبي البغدادي المحمودي تحمل عرضا يطلب وقف اطلاق النار.

وصرح متحدث في مكتب رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز "تسلمنا رسالة من الحكومة الليبية تسعى فيها الى التوصل الى اتفاق لوقف محتمل لاطلاق النار". واضاف ان "موقف اسبانيا من ذلك هو نفس موقف الحكومات الاوروبية الاخرى".

وتابع "بالتأكيد جميعنا نؤيد وجود وقف لاطلاق النار في ليبيا، لكن هناك شروط وظروف سياسية ضرورية لحدوث ذلك".

ولم يكشف المتحدث عن مزيد من التفاصيل عن محتوى او شكل الرسالة. لكنه أضاف "الجميع يتطلع للتوصل إلى اتفاق... لكن لابد من اتخاذ خطوات بعينها أولا وهي لم تتخذ حتى الآن".

ومن غير المرجح أن يؤدي عرض وقف إطلاق النار إلى إثناء الزعماء الغربيين المجتمعين في قمة مجموعة الثماني بمنتجع دوفيل الفرنسي بعد ان قالوا إنهم يقتربون بشكل مطرد من هدفهم لإجبار القذافي على التنحي.

وفي طرابلس، تم استدعاء الصحفيين الأجانب إلى مؤتمر صحفي يعقده رئيس الوزراء الليبي لكن لم ترد أنباء عن الموضوع الذي سيتحدث عنه.

وعرضت حكومة القذافي قبل ذلك وقفا لإطلاق النار. وفي كل مرة يرفض الثوار بقيادة المجلس الوطني الانتقالي هذا العرض ويقولون إنهم لن يقبلوا بشيء أقل من تنحي القذافي.

وعلى الرغم من أحدث عرض لوقف إطلاق النار تشن قوات القذافي الخميس واحدا من أكثر هجماتها ضراوة منذ أيام على مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار.

وقال مصدر صحفي في المدينة الواقعة على بعد 200 كيلومتر إلى الشرق من طرابلس إن بإمكانه سماع أصوات قذائف المورتر وهي تسقط كل خمس دقائق على المشارف الغربية لمصراتة.

وأضاف أن هناك حركة مستمرة لسيارات الإسعاف من خط الجبهة وإليه.

وقال عبد اللطيف الصويحي وهو مقاتل في صفوف الثوار "56 عاما" "بدأ القصف الساعة السابعة صباحا تقريبا "0500 بتوقيت جرينتش". نيران المورتر اليوم شديدة بالفعل ومستمرة. قذائف المورتر تقترب من خط الجبهة اكثر مما كان قبل عدة أيام".

ويسيطر الثوار الليبيون الآن على شرق البلاد حول معقلها في بنغازي وبعض جيوب في الغرب.

ويقول مسؤولين غربيون إنهم واثقون أنهم يجعلون قبضة القذافي على السلطة ترتخي تدريجيا، من خلال فرض عقوبات وفي الوقت ذاته ممارسة الضغط العسكري والدبلوماسي.

وقال مسؤول دفاع أمريكي "نحن ننهك نظاما بمرور الوقت.. نجعل النخبة تشعر بعدم الراحة.. يحدث انشقاق داخل القيادات العليا. هذا لا يحدث سريعا".

وأضاف المسؤول "ما نحاول القيام به هو جعل النظام يدرك الخطر المحدق به".

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارة للندن امس الأربعاء إنه لن يكون هناك تخفيف للضغوط التي تمارس على القذافي للتنحي.

وقال أوباما "أتفق تماما بعد وضع التقدم الذي أحرز خلال الأسابيع الماضية في الاعتبار على أن القذافي ونظامه بحاجة إلى فهم أنه لن يجري تخفيف الضغط الذي نمارسه".

وأضاف "أعتقد أننا حققنا قوة دفع كافية وطالما حافظنا على هذا المسار سيتنحى في نهاية المطاف.. ستكون عملية بطيئة ومستمرة سنتمكن خلالها من إنهاك النظام"

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك المحتوى

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More