الأحد، 28 نوفمبر 2010

دوزيم تزور تاريخ الصحراء..

دوزيم تزور تاريخ الصحراء..


ادا لم تستحيوا فقولوا ماشئتم؟؟؟؟ وربما الحكمة خرجت من فم الراحل الملك الحسن الثاني.
ذوزيم مرة أخرى تزور تاريخ الصحراء  في وثائقي نشرته مساء يوم 25 مارس 2010، حيث تقصي ايت بعمران كقبيلة ومرجعية امازيغية لها دور كبير في صنع التاريخ في الصحراء ، وهو ما جعلنا نكتب أمام استمرار تزوير تاريخ المغرب والصحراء بالخصوص على ضوء هذا الربورطاج ، وفي هذا الصدد أود ان أدلي ببعض الملاحظات  ولعل المؤرخ بل المتتبع للربورطاج قد يستنتجها بدوره:
ان التاريخ  المبني على وجهة نظر أحادية ولى عهده، وربما صحافيو ذوزيم للأسف تجاهلوا ما كتبته أقلام المؤرخين عن الصحراء وعن تاريخ الصحراء، وفي هذا الإطار لا يمكن اليوم وقف زحف المعرفة التاريخية، وما الانترنيت إلا مصدر من المصادر التي يمكن ان تمدنا بما نحتاج وربما دوزيم أيضا تجاهلت عن قصد الحديث عن امازيغ الصحراء وحضارتهم بمنتوجها في حقب زمنية مختلفة ، ودورهم أيضا في تحرير الصحراء ، فتركيبة المستجوبين التي اعتمدتها القناة التي تؤدى عنها ساكنة الصحراء الضريبة الإعلامية ، من اساتدة وجامعيين و قدماء محاربين لا علاقة لهم بايت بعمران وحتى بالصحراء من حيث  تواجدهم فالنعيمي من الرباط ودحمان الإستاد كذالك…. وغاب من غاب إلا انه وللأمانة العلمية قد نستثني من ذلك الاستاد بالمحداد الذي كان إلى حد ما قد وفق في تحليله التاريخي لشرح وقائع مثيرة للجدال، فطل بن سعيد الشتوكي من جهته و هو الوصي على تاريخ ايفني وايت باعمران وبخرافات جيش التحرير مع احترامنا الكبير لجناح المقاومة الذي حارب الاستعمار و حيث كانت وراء ثورة 23 نونبر 1957 ، في الوقت الذي تخلى عنهم رفاق بن سعيد بتوافق مع اسبانيا وهو الذي اعترف في الربورطاج ذاته انه لاجئ في افني وان تمويل تنظيمه كان على حساب أرزاق ماسماهم بالخونة ولو اغفل ان يشكر قبيلة مستي في شخص أمغار القبيلة عبد الرحمان لشكر الذي رحب به في منزله طول مدة فراره ، ومازاد الطين بلة في تجاوز تاريخ الباعمرانيين اعتماد على صور يعرفها الجميع تعود إلى الرصيد التاريخي لايت باعمران ونشرتها المواقع الاسبانية في الانترنيت لمعتقليين سياسين باعمرانيين ومن جبهات قتالية باعمرانية أيضا وليست لها علاقة بالعيون ولاهم يحزنون وكان من الأجدر إبراز دور عاصمة الصحراء “افني “ في التحكم في شؤون الصحراء.
أولياء العرب من بنو هلال وبنو سليم كانوا حاضرين أيضا كعادة خطاب الدولة الرسمي من الركيبي والعروسي وماء العينين … ودون ذكر لا ايت اعزا ويهذا أولياء امازيغ الصحراء ، ورغم التقطيع المقصود للباحثين الاسبان بين الفينة والأخرى ، نقول بالحرف الواحد ان عهد التعتيم قد ولى ، وان اغلب الباحثين يرون في موقع كوكل مكسبا هاما  للحصول على المعرفة التاريخية … فربما الحكمة من تصريح الراحل الحسن الثاني بان الصحراء لاتعني الجزائر في شي كما صرح له بومديان الرئيس الأسبق للجزائر , وان القضية لاتعني الجزائر إطلاقا بشرط ان لا تجمع افني كإقليم إلى جانب الصحراء وهنا” فاش تقولبوا المغاربة” وما زالوا يعززون هذه السياسية, من خلال طرح أسئلة حل الصحراء من منطلق نزاع لايعني عاصمة الصحراء سابقا ، وبتعليلات مخفية يؤسس لسياستها ولخطابها دعاة صانعي أسطورة الظهير البربري.
فماذا عسانا نقول عن الذين حاربونا في الصحراء فروا إلى تندوف فتسلحوا وشكلوا جبهة بدعم من أموال العرب وهم العائدون اليوم في دهاليز وزارة الداخلية وهم اليوم أيضا المتحاورون باسمنا ، ربما نكون أغبياء بانشغالاتنا الضيقة مؤقتا، ولكن للانترنت منافذ لايستطيع احد وقف زحف معرفتها ولو رغب المتنكرون.
فهل تعني ضجة حركة المعطلين حفدة المقاومين الاشاوس بحثا عن القوت المعيشي اليومي ؟ أم ان الأمر يتجاوز ذلك إلى ماهو سياسي؟ خاصة وان قبائل اخرى لم تصل بعد إلى مستوى النضال التاريخي والسياسي لايت بعمران ورغم ذالك اصبح أبناءهم اليوم اصحاب القرار السياسي بل منهم من يتقاضى أموالا بدون مهمة لا لشي سوى لأنهم يلبسون “الدراعة”.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك المحتوى

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More