الأحد، 21 نوفمبر 2010

لا أوربيون ولا مشارقة، الأمازيغ أفارقة

لا أوربيون ولا مشارقة، الأمازيغ أفارقة

الايديولوجيا التي تفتري على التاريخ و الجغرافيا.لآأؤربيؤن ولا مشارقة..ألآمازيغ أفارقة


بداية أود التنويه إلى مسألة أساسية، نحن بصدد مناقشة موضوع يحتاج إلى كثير من الموضوعية، بعيدا عن الأفكار اللاهوتية أو الأطروحات الأيديولوجية، خاصة تلك التي تعبر عن مصالح النخبة الحاكمة، هذه التي صنعت "مفكرين" يبذلون قصارى جهودهم لخدمتها وإنتاج أفكار تحمي نفوذها.

القوميون المغاربيون يسبون فرنسا أمام الملأ ويغازلونها تحت الطاولة!

طرح في السابق سؤال حول سبب وجود مركز للدراسات الأمازيغية في باريس؟ وهنا أطرح تساؤلاً مشروعاً أيضاً، لماذا يوجد معهد للعالم العربي في باريس؟
هذا مجرد سؤال للتأمل..
لماذا لا نقول إن فرنسا عدوتنا إلا حينما يتعلق الأمر بالمسألة الأمازيغية؟
ألا يدرس الكثير الكثير من أبناء القوميين العرب، على امتداد خارطة المغرب الكبير، أبناءهم في مدارس البعثة الفرنسية؟ ألا يتوجهون بعدها إلى الجامعات الفرنسية لمتابعة دراساتهم العليا؟ معظم أبناء أطر حزب الاستقلال المغربي الذي يعلن توجهاته القومية صراحة، تخرجوا من مدارس البعثة الفرنسية وتابعوا دراساتهم العليا في المعاهد الفرنسية، معظمهم لا يكتب العربية أو يتحدثها بطلاقة، بل منهم وزراء إذا حلوا ضيوفاً على نشرة الأخبار والبرامح الحوارية العربية تجدهم مرتبكين ونصف حديثهم بالفرنسية!
وبالمقابل تجد الكثير الكثير من الأمازيغ يتحدثون اللغة العربية، ويكتبونها بسلاسة كما يتحدثون لغتهم الأم إلى جانب الفرنسية والإسبانية والإنجليزية وحتى لغات أخرى. معظم الأمازيغ لم يدرسوا في مدارس البعثة الفرنسية التي ظلت في متناول النخبة الغنية القريبة من دوائر القرار السياسي، لأن الأمازيغ على امتداد التاريخ ظلوا على هامش الثروة!
القوميون العرب المغاربيون منافقون، يسبون فرنسا أمام الملأ ويغازلونها من تحت الطاولة

فرنسا والأمازيغية:
بخصوص علاقة الأمازيغية بفرنسا وغيرها من الإدعاءات، إذا كان هناك من متضرر من فرنسا، فهم الأمازيغ أنفسهم الذين قاموا الاستعمار ببسالة قل نظيرها في التاريخ، وللتنويه هناك حركة أمازيغية قوية الآن في المغرب تتهم فرنسا بتدمير الثقافة الأمازيغية وتهجينها (يمكن أن نفتح محوراً آخر للنقاش بهذا الخصوص في وقت لاحق).


تشابه بين اللغتين العربية والأمازيغية؟!
إن حروف تيفناغ التي تكتب بها الأمازيغية لا علاقة لها إطلاقا بالحروف العربية، هذه الحروف لما اكتشفت لأول مرة قرئت من الأعلى إلى الأسفل، كما أن أشكالها هندسية أقلدسية، عكس العربية التي تكتب من اليمين إلى اليسار وأشكالها دائرية، وهذا مجال آخر من البحث بخصوص علاقة علم الصوتيات واللسانيات بالتاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع (على الراغبين في معرفة أشكال هذه الحروف البحث في محركات البحث بالإنجليزية والفرنسية، مع وضع العبارة التالية):
بالإنجليزية: Amazehg Charactery
والفرنسية: Lettres amazighs
لو كان الأمازيغ عربيوا الأصول فلماذا لا تتشابه لغتهم مع العربية نطقا وكتابة، ففي الأمازيغية مثلاً لا وجود للمثنى كما هو الشـأن في العربية.
لنأخذ كلمة "يدٌ" بالعربية ومرادفتها باللغات الأمازيغية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية، ونقارن بينها من حيث الجمع والمثنى، إن وجد، وحتى البنية النحوية والصوتية:
بالعربية:
يد، يدان، أيادي
بالأمازيغية:
Afouss; ifassen
بالإسبانية:
Mano ; Los manos
بالفرنسية:
Main ; mains
وبالأنجليزية:
Hand, hands


في اللغة العربية هناك مثنى وفي الأمازيغية وباقي اللغات المذكورة لا وجود له.
سأورد هنا أيضا جملا بالأمازيغية وأترجمها بالعربية، سأكتبها بالعربية حتى يتسنى لكم قراءتها، لم أكتبها بتفيناغ لعدم توفركم على برنامج خاص بالحروف الأمازيغية على حواسبكم لأنه مازال بعد في طور التعميم، (في المغرب أصبح بإمكاننا الكتابة بالحروف الأمازيغية على حواسبنا).
- تُوفتري تْكوُّدْجا سْكْ تِيكْمِّينَّسْ
- توفتري انتقلت من بيتها
- أيور لاَيْسَّاوَلْ تامزيغت
- أيور يتحدث الأمازيغية
- تودا لاَتْرَجَا أرْكَازْنَّسْ ألْدْ يغُولْ سْكْ إِغْرَمْ
- تودا تنتظر زوجها إلى حين عودته من المدينة
هل هناك تقارب في البنية الصوتية واللسنية بين اللغتين؟ أترك الحكم لكم


مثال آخر، لماذا يعشق معظم الأمازيغ سواء في ليبيا أو تونس أو الجزائر والمغرب أغاني الفنان الجزائري الأمازيغي الرائع "إيدير"؟ لماذا يستمعون إليها بشغف ويفهمون كلماتها بدون أية عراقيل لغوية؟ بل إن جمهور إيدير من الأمازيغ لا يعد ولا يحصى.
اللهجات يا صديقي ظاهرة توجد في كل اللغات، العربية نفسها تضم عدد لا يستهان به من اللهجات، بل اللهجة العربية المغربية وحدها تتفرع إلى عشرات اللهجات تختلف باختلاف المناطق، لكن جميع العرب يتواصلون في ما بينهم حتى وإن اختلفت اللهجة.
سأعيدها للمرة الألف، هناك لهجات وهناك لغة أم، ويجب التمييز بين الأمرين، وأدام سميت قال "مادامت هناك لهجات هناك لغة أم"، فلماذا تنفون عن لغة قائمة الذات وراسخة في القدم هذه الصفة؟! لغة هي أقدم من الفينيقية واللاتينية!
الفينيقية ما عاد لها وجود، والأمازيغية مازالت حية وهاهم أبناؤها، الذين حافظوا عليها منذ آلاف السنين، يسعون إلى إعادة الاعتبار لها لتصبح أكثر تألقاً، رغم أنها لم تنل حقها في التعليم والإعلام الرسمي، إنها لغة حية بأهلها الذين تمسكوا بها.


أصول يمنية؟!
قيل إن أصل الأمازيغ من اليمن! كيف يعقل ذلك مادامت أقدم نقائش يمنية لا يتعدى عمرها خمسة آلاف سنة، في حين أن حروف تيفناغ التي اكتشفت في الشمال الإفريقي يبلغ عمرها حوالي تسعة آلاف سنة؟!
الرد على الادعاء القائل بأن أصل الأمازيغ من اليمن لأن هناك من يتحدث الأمازيغية في هذه البلاد، رد سهل وبسيط، يقول بن خلدون إن " أفريقش بن صيفي أحد ملوك التبابعة لما غزا المغرب وإفريقية وقتل الملك جرجيس وبنى المدن والأمصار، وباسمه زعموا سميت إفريقية، لما رأى هذا الجيل من الأعاجم وسمع رطانتهم ووعى اختلافها وتنوعها تعجب من ذلك وقال: ما أكثر بربرتكم، فسموا بالبربر، والبربرة بلسان العرب هي اختلاط الأصوات غير المفهومة،ومنه يقال بربر الأسد إذا زأر بأصوات غير مفهومة".
هنا اطرح تساؤلا: لماذا وجد أفريقش بن صيفي صعوبة بالغة في فهم ما يقوله من يفترض أنهم "أهله في الأصل"؟! كيف تكون أصولهم يمنية وابن "وطنهم الأم"، كما يدعون، لم يفهم شيئاً مما يقولونه؟! بل لم يكن هناك أدنى أدنى تقارب!
سيقول قائل مضى وقت طويل وتغيرت اللغة نتيجة عوامل عدة، لكن إذا تغيرت اللغة تبقى البنية اللسنية متشابهة على الأقل، ولابد أن يكون هناك تشابه ما!
الراجح هنا بخصوص القبائل اليمنية التي تتحدث ما يشبه الأمازيغية، هو أن أفريقش بن صيفي قد يكون اصطحب معه عددا من الأمازيغ لما عاد إلى اليمن، وحافظ هؤلاء على لغتهم إلى الآن كما هو شأن معظم الأمازيغ في شمال إفريقيا


أسماء الأماكن والجغرافيا:
هل عندما أتى الأمازيغ من الشرق، كما زعموا، أحضروا معهم حتى الجغرافيا، أتوا معهم بجبل يدعى أدرار وبمدينة تسمى إيفران وإيموزار ووارزازات وتنغير ووالماس وغيرها؟


لا شرقيون ولا أوروبيون!
قيل إن الأمازيغ فتحت بهم أوربا، لماذا لا نقول إن علاقتهم مع أوربا أقدم من الغزو الإسلامي، وأنهم وصلوها قبل هذا التاريخ بكثير، بل حتى أن سكان منطقة الباسك شمال إسبانيا وعدد من سكان جنوب فرنسا يعتبرون أنفسهم أمازيغ، وسأعود إلى هذا الموضوع بالتفصيل في مقال آخر للحديث عن الملوك الأمازيغ والحروب التي خاضوها وكيف وصل هؤلاء إلى هناك.
الأمازيغ لم يتعرفوا على أوربا مع حملات الجيوش الإسلامية، بل كانت لهم علاقات قديمة جدا مع هذه القارة بحكم عامل القرب الجغرافي، بل هم من نقل صناعة الخزف إلى أوربا التي كانت آنذاك ما تزال مكسوة بالثلوج، بل إن عددا من الباحثين الفرنسيين يؤكدون أن الحضارة انتقلت من شمال إفريقيا إلى القارة الأوربية.
لماذا يُفصل الأمازيغ عن جذورهم وانتمائهم إلى الشمال الإفريقي؟ لماذا يقول عنهم العروبيون إنهم جاءوا من شبه الجزيرة العربية والأوربيون يقولون إن أصولهم جرمانية!
لماذا يريدونهم شعباً بلا هوية؟!
الأمازيغ ليسوا لا من أوربا ولا من شبه الجزيرة العربية، إنهم أبناء أرضهم:
- نِهْنِي سْكْ سَّا" !
- إنهم من هنا!
لقد عثرت الحفريات الأركيولوجية في المغرب أخيرا على هيكل عظمي للإنسان القديم عمره عشرات عشرات آلاف السنين، هذا الهيكل وجد بإحدى مغارات مدينة "تمارة" القريبة جدا من العاصمة الرباط، وهو معروض الآن في متحف الرباط لمن يرغب في زيارته حيث تعرض أيضاً أدوات الإنسان القديم, وأدوات العصر الحجري الحديث التي عثر عليها في المغرب، مما يدل على أن الحياة البداية كانت موجودة في المغرب منذ آلاف السنين.

نظرة تاريخية أركيولوجية على المغرب القديم:
لقد بينت طبقات موقع مغارة دار السلطان التي تقع جنوب الرباط على الساحل الأطلنتي وجود مستويات ترجع إلى الفترات التالية: العصر الحجري الأعلى ثم الفترة العاتيرية، هده المغارة تكتسي أهمية كبيرة حيث تم العثور بها سنة 1975 على بقايا جمجمة إنسان يرجع إلى الفترة العاتيرية. هذه البقايا هي لإنسان عاقل مع وجود بعض الخصائص البدائية بالجمجمة.
- الحضارة الآشولية بالمغرب: تعود بقاياها إلى حوالي 700.000 سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء ( مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمان…). الأدوات الحجرية الخاصة بهده الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر دو وجهين.
- الحضارة الموستيرية: عرفت هده الحضارة في المغرب بين حوالي 120.000و 40.000 سنة ق.م و من أهم المواقع التي تعود إلى هده الفترة نذكر مــوقع جبل "يعود" والذي عثــر فيــه علــى أدوات حجرية تخص هذه الفــترة ( مكاشط…) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان.
- الحضارة العاتيرية: تطورت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000سنة وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة.
- الحضارة الإيبروموريزية: ظهرت هده الحضارة في المغرب مند حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هده الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة وجدة شرق المغرب.
إن المؤرخين السابقين كانوا يعتمدون على الرواية وما جاء من أخبار السلف، التي تفتقد في معظم الأحيان إلى الدقة والموضوعية، تصورا لو أن هذه الاكتشافات الأركيولوجية كانت ممكنة في عهد بن خلدون أو غيره، هل سترجح نظرية أن الأمازيغ جاؤوا من الشرق لما لم تسعف معطيات أخرى؟
هل شمال إفريقيا كانت أرضاً خالية من قبل؟ كلا


الحضارة الأمازيغية والحضارات الأخرى:
هل تعلمون أن الحضارة الأمازيغية أغنت الحضارة الفرعونية والرومانية واليونانية، والمؤرخ الإغريقي هيرودوت تحدث في الموضوع بما يكفي؟


وهل تعلمون أن الأمازيغ حكموا مصر في القرن 12 قبل الميلاد، بالضبظ سنة 950 ق.م، وبقوا فيها زهاء قرنين، وتركوا أثرهم هناك في صحراء سيوة، بل إن مدينة أسوان تحمل اسما أمازيغيا، وأسوان تعني بالأمازيغية "الطائر الخطاف"؟وهل تعلمون أيضا أن يوم وصل الأمازيغ إلى الحكم في مصر على عهد القائد العسكري الأمازيغي "شيشونق"، هو اليوم الذي بدأ فيه تقويمهم التاريخي، فالسنة الأمازيغية الجديدة على الأبواب ( 12 يوما بعد السنة الميلادية، وستصل هذه السنة 2957 وتسمى باللغة الأمازيغية أسْكَّاسْ أمايَنْو )، والمغاربة الأمازيغ مازالوا يحتفلون برأ السنة الأمازيغية في المدن كما في القرى وفق عادات ينفردون بها عن غيرهم.
الأمازيغ ليسوا مجرد رعاة كانوا يبحثون عن الكلأ كما جاء في المداخلة السابقة، بل هم حضارة دمرت بعد "الفتح الإسلامي" ويقول بن خلدون في هذا الصدد " وجاء العرب فدخلوا البلد واستباحوه واكتسحوا المكاسب وخربوا المباني وعاثوا في محاسنها، وطمسوا من الحسن والرونق معالمها، واستصفوا ما كان لآل بلكين في قصورها، وشملوا بالعيث والنهب وسائر من فيها، وتفرق أهلها في الأقطار فعظمت الرزية، وانتشر الداء وأعضل الخطب…" الصفحة 19 من الجزء السادس من كتاب العبر.
لقد كانت هناك حضارات ومماليك، أذكر هنا المملكة المسيلية والمورية والمسيسينية، التي توحدت في ما بعد على عهد الملك ماسينس في القرن الثالث قبل الميلاد وأصبحت تعرف بالإمبراطورية النوميدية.
هل تعلمون أن الملك يوبا الثاني كان صهرا للملكة الفرعونية كليوباترا وأنه درس الحكمة والفلسفة والعلوم في روما قبل أن يعود إلى وليلي (قرب مدينة مكناس) ليعتلي سدة الحكم.


الطوارق.. الرجال المحجبون!
قيل أيضاً إن أصل قبائل الطوارق، بالمناسبة هم يسمون أنفسهم "إيموهاق" جمع "أموهاق"، وإذا ناديت الطارقي بهذا الإسم:
-يا "طوارقي"!
سينزعج منك جدا..


قيل إن أصولهم عربية لأنهم أقرب إلى عرب شبه الجزيرة العربية من حيث نمط العيش ولأنهم قبائل رحل يعيشون في الصحراء! أمر يدعو إلى الاستغراب حقاً، هل تعلمون أن للطوارق عادات غريبة ومتميزة؟
الطارقي لا يكشف عن وجهه أمام امرأة لأن ذلك لا تقبله العادات والتقاليد! وإن حدث وصادفته امرأة مكشوف الوجه يهرع من أمامها خجلا، الطارقي رجل محجب في حين أن المرأة الطارقية تمشي بكامل زينتها ووجهها مكشوف ورأسها حاسر أمام أهلها وعشيرتها وأبناء قبيلتها، المرأة الطارقية تعيش كما تختار هي ولا ترغم على شيء، هل توجد مثل هذه العادات في شبه الجزيرة العربية؟
لماذا لم يحتفظ هؤلاء ولو بقليل من العادات الشرقية إن كانوا فعلا جاءوا من شبه الجزيرة العربية كما زعموا؟


هل زي الطوارق يشبه زي سكان شبه الجزيرة العربية في شيء، الطوارق رجال ملثمون على الدوام ويرتدون اللون الأزرق وهم مشهورون بذلك، وهم أكثر الأمازيغ تشبثا بأمازيغتهم، فهم لا يتحدثون غيرها في ما بينهم، وقد ورثوها أبا عن جد وهم يواصلون تعليم حروفها لأبنائهم.

خاتمة القول:
الأمازيغ مسلمون لأنهم اعتنقوا الإسلام عن طواعية واقتناع، وليس كل مسلم هو عربي بالضرورة، والنظرية القائلة بأن أصل الإنسان من شبه الجزيرة العربية مبنية على أسس لاهوتية وتاريخانية غير موثوقة ولم يثبتها العلم، بل إن المنطق يرفضها، لذلك يبقى علم الحفريات والوثائق التاريخية التي لا غبار عليها هي السبل الأكثر علمية ومنطقاً للنبش في ذاكرة التاريخ ومعرفة حياة الذين سبقونا كما هو الشأن مع الحضارة الفرعونية، وأرجوا هنا ألا اتهم بشيء آخر!
فلماذا إذن هذا الربط القسري بأوربا أو بالشرق؟ لا غرابة في أن يكون ذلك لحاجة في نفس يعقوب، فالأفكار تخدم مصالح الطبقة التي تنتجها سواء كانت شرقية أو أوروبية الأصول!
الأمازيغ ليسوا لا أوربيين ولا شرقيين، إنهم أفارقة وكفى المؤمنين شر القتال، وهم ليسوا في حاجة إلى عطف أو وصاية أي كان، وكل الأطروحات السالفة الذكر محض إيديولوجيا تفتري على التاريخ والجغرافيا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك المحتوى

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More